المديول الأول – استخدام الإنترنت

مفهوم مستعرض الإنترنت:

مُتصفح الإنترنت هو أداة تأخذك إلى أي مكان على الإنترنت، وتتيح لك رؤية نصوص وصور وفيديوهات من أي مكان في العالم.

إنّ الإنترنت بحر واسع وأداة قوية. وعلى مدار عقود قليلة، غيَّر الإنترنت نهجنا في العمل وطريقتنا في اللعب وأسلوبنا في التعامل والتفاعل مع بعضنا بعضًا. كما إنه، اعتمادًا على كيفية استخدامه، يربط بين الدول ويُعزز حركة التجارة ويُقوي العلاقات ويقود محرك الابتكار في المستقبل.

نشاط (5)
عزيزي الموظف استعرض الرابط التالي: اضغط هنا
س/ ما مفهوم مستعرض/ متصفح الانترنت؟


التغذية الراجعة (5)  
– عزيزي الموظف لقد قرأت في النشاط السابق عن مفهوم مستعرض/ متصفح الانترنت، فمن المحتمل أن تكون إجابتك كالتالي:
–  مفهوم مستعرض/ متصفح الانترنت هو: عبارة عن نافذة تطلُّ من خلالها على أي مكان على الإنترنت. كما إنه يجمع معلومات من أجزاء أخرى من الإنترنت ويعرضها على الكمبيوتر المكتبي أو الجهاز المحمول. يتم نقل هذه المعلومات باستخدام بروتوكول نقل النص التشعبي، الذي يحدد كيفية نقل النصوص والصور والفيديوهات على الإنترنت    

يُعرف مستعرض/ متصفح الانترنت على أنه: عبارة عن نافذة تطلُّ من خلالها على أي مكان على الإنترنت. كما إنه يجمع معلومات من أجزاء أخرى من الإنترنت ويعرضها على الكمبيوتر المكتبي أو الجهاز المحمول. يتم نقل هذه المعلومات باستخدام بروتوكول نقل النص التشعبي، الذي يحدد كيفية نقل النصوص والصور والفيديوهات على الإنترنت. يجب مشاركة هذه المعلومات وعرضها بتنسيق ثابت ليتمكن الأشخاص الذين يستخدمون أي متصفح في أي مكان في العالم من رؤية هذه المعلومات.

ولكن للأسف، لا يترجِم جميع مُطوري المتصفحات التنسيقات بنفس الطريقة. وهذا بالنسبة للمستخدمين يعني أن موقع الإنترنت يمكن أن يظهر ويعمل بشكل مختلف. ويُطلق على تحقيق التناسق بين المتصفحات، ليتمكن أي مُستخدم من الاستمتاع بالإنترنت بغض النظر عن المتصفح الذي يستخدمه، اسم معايير الويب.

وأثناء جلب المتصفح بيانات من خادم متصل بالإنترنت، فإنه يستخدم برنامجًا يُسمى محرك التصميم لترجمة تلك البيانات إلى نصوص وصور. وهذه البيانات تكون مكتوبة بلغة ترميز النص التشعبي (HTML)، وتقرأ المتصفحات هذا الرمز لإنشاء ما نراه ونسمعه ونجرِّبه على الإنترنت.

تسمح الروابط التشعبية للمستخدمين باتباع مسار للوصول إلى صفحات أو مواقع أخرى على الإنترنت. كما يُرجى العلم بأن لكل صفحة وصورة وفيديو على الإنترنت محدد موقع موارد مُوحَّد (URL) فريد، يُعرف أيضًا باسم عنوان الويب. وعندما يزور متصفحٌ خادمًا للحصول على بيانات، يخبر عنوانُ الويب المتصفحَ بمكان البحث عن كل عنصر موصوف بلغة html، التي تخبر المتصفح بعد ذلك بمكان تَحرُّكه في صفحة الويب.

Scroll to Top